NSO

الحر" يتابع التقدم في عفرين و"قسد" تسلم مناطق للنظام

مقاتلون من "غصن الزيتون" في قرية جلبل بريف عفرين شمال حلب

تابعت فصائل "الجيش الحر" اليوم تقدمها في منطقة عفرين خلال معارك مع مسلحي "حزب الاتحاد الديموقراطي - PYD"، مقتربة من أطراف المدينة من الجهتين الشرقية والجنوبية الغربية، تزامنا مع حركة نزوح كبيرة للأهالي من المدينة.

وسيطرت فصائل "الجيش الحر" اليوم على قرية بصلحايا ومعسكرها جنوب عفرين بعد أن وصلت أمس إلى مسافة تقل عن 2 كم من مدخل عفرين الشرقي، كما تقدمت من الجنوب الغربي ووسعت سيطرتها على محور بلدة جنديرس بعد استيلائها اليوم على قرى الجلمة وزيندكان وقيلة وبرج كمشون واسكان، بينما تقدمت في ناحية بلبل شمالا مسيطرة على قرى قرقين وكوتانلي وأبيلا.

ومع تقدم فصائل "الحر" في اليومين الأخيرين باتت قريبة من وصل مناطق سيطرتها شرق عفرين بمناطقها جنوب غرب المدينة، حيث تفصل بين المنطقتين مسافة تقدر بنحو 7 كم فقط.

وفي حال تمكنت فصائل "غصن الزيتون" من وصل المنطقتين تكون قد فصلت منطقة عفرين إلى جزئين، وقطعت الطريق بين عفرين وحلب، كما أنها تفتح بذلك طريقا قصيرا لقواتها بين منطقة اعزاز في ريف حلب الشمالي ومنطقة دارة عزة في ريفها الغربي.

بالتزامن مع هذا التقدم أفاد ناشطون أن قوات الأسد تسلمت من "قوات سوريا الديموقراطية - QSD" إدارة مدينة تل رفعت وبلدة دير جمال وقرى كيمار والزيارة وبرج القاضي وباشمرا وباصوفان إضافة لبلدة منغ ومطارها العسكري، حيث تشكل هذه النقاط طوقا متقدما يفصل مناطق سيطرة النظام في نبل والزهراء عن المناطق التي تتقدم إليها فصائل "غصن الزيتون".

بالمقابل أفاد مراسل NSO أن المناطق التي سيطر عليها "الحر" أخيرا، شهدت عودة للمدنيين الذين كانوا قد نزحوا إلى المناطق التي تسيطر عليها "قسد" مثل تل رفعت ودير جمال والقرى المحيطة بها.

وأشار المراسل أن الأهالي يسلكون طريقا ترابيا للعودة إلى قراهم يمر من قرية تنّب إلى قرية أناب، لافتا أن هذا الطريق تعرض لقصف بقذائف مدفعية اليوم مصدرها "قوات سوريا الديموقراطية".

بالمقابل قال ناشطون إن مدينة عفرين شهدت حركة نزوح كبيرة للأهالي، كما انتشرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي لأرتال من السيارات، قيل إنها للأهالي الخارجين من المدينة باتجاه حلب، فيما نفت مصادر أخرى ذلك، مشيرة أن "قسد" مازالت تمنع المدنيين من مغادرة المدينة.

سوريا حلب عفرين تركيا قوات الاسد قسد غصن الزيتون الجيش الحر نزوح pyd YPG pkk

فريق التحرير

من إعداد فريق تحرير NSO

شارك هذا المحتوى