NSO

قيادي في "السلطان مراد" يعد بالمزيد من الانشقاقات عن صفوف "قسد"

لقطة من التسجيل المصور الذي أعلن فيه القيادي في جيش الثوار التابع لقسد أبو عدي منغ انشقاقه

قال القائد عسكري في "لواء السلطان مراد" شمال حلب "أبو سمير الكل" إن انشقاق "أبو عدي منّغ" عن صفوف "قوات سوريا الديمقراطية" كان بتدبير الجهاز الأمني التابع للواء، مؤكداً أن تحضيرات تجري لتأمين انشقاق المزيد من العناصر".

وأوضح القائد العسكري أن العملية تمت نتيجة تنسيق بين الجهاز الأمني في "لواء السلطان مراد" وعناصره في مناطق سيطرة " وحدات حماية الشعب YPG" في عفرين، واستغرق التخطيط لها أسابيع حتى تمت بنجاح.

وأعلن القائد العسكري في جيش الثوار ويسي الحجازي المعروف بـ"أبو عدي منغ" اليوم الأحد 13- آب انشقاقه عن الجيش وانضمامه إلى لواء السلطان مراد أحد فصائل المعارضة المسلحة العاملة شمال حلب.

جاء ذلك عقب اتهامات وجهها أبو عدي لقيادات من "قوات سوريا الديمقراطية" والتي يشكل جيش الثوار أحد فصائلها، بالتآمر مع نظام الأسد وإيران على الثورة السورية، والتنسيق العسكري بين وحدات "حماية الشعب YPG" في عفرين مع الحرس الثوري الإيراني، مضيفاً أن أحد أسباب انشقاقه أيضاً تحكم العنصر العسكري غير السوري القادم من جبال قنديل، بالعنصر السوري في صفوف "قسد".

ويسي الحجازي والمعروف بـ"أبو عدي منغ"، هو قائد عسكري سابق في "كتائب غرباء الشام"، انضم إلى جيش الثوار بعد عدة أشهر من إعلان تشكيله في منتصف 
عام 2015، عقب اشتباكات اندلعت بين أفراد كتيبته و"هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً) أدت أدت لمقتل نجله.

من جانبه، حذر المجلس العسكري لبلدة منغ من الجهات التي تحاول التستر على أبو عدي، واتهمه في بيان صادر عن المجلس بالخيانة متوعداً إياه بالقتل.

وقال محمد صالح قائد مجلس منغ العسكري لمراسل NSO: " أبو عدي قاتل في صفوف جيش الثوار، إحدى فصائل قسد التي أخرجت أهلنا من ديارهم بمساندة من الطائرات الروسية، وإن قبلنا نحن بعودته فلا أظن أن أبناء المناطق المجاورة في تل رفعت ودير جمال وعين دقنة يقبلون بها".

يشار إلى أن قوات سوريا الديمقراطية التي تشكل قوات "وحدات حماية الشعب YPG" عمودها الفقري، سيطرت على عدة مدن وبلدات بريف حلب الشمالي منها تل رفعت ومنغ ودير جمال مطلع عام 2016، وبمؤازرة من الطائرات الحربية الروسية، وانتشرت قبل أسابيع أنباء عن نية تركيا بدء عملية عسكرية بالتعاون مع فصائل الجيش الحر شمال حلب لطرد "YPG" من تلك المناطق.

aleppo sdf pkk YPG pyd afrin حلب درع الفرات اعزاز منغ قسد عفرين

خالد الصالح

مراسل بريف حلب

شارك هذا المحتوى