NSO

الإدارة الذاتية تعتزم إقرار قانون للأحوال الشخصية في "مقاطعة الجزيرة" يستثني "عرب الغمر"

غلاف مشروع قانون الأحوال الشخصية الخاص بمنطقة الجزيرة التي يحكمها حزب الاتحاد الديمقراطي PYD وحلفائه

تعتزم "الإدارة الذاتية" التابعة لـ"حزب الاتحاد الديمقراطي "PYD" إصدار قانون للأحوال الشخصية خاص بمنطقة الجزيرة التي تطلق عليها "الإدارة" اسم "مقاطعة الجزيرة".

ونقل مراسل NSO في الحسكة عن مصادر مطلعة في "الإدارة الذاتية" أن القانون تمت مناقشته وإقراره في "المجلس التشريعي" لـ"مقاطعة الجزيرة" التابع لـ"الإدارة الذاتية" في 22 تموز / يوليو الفائت، وبقي فقط أن يصادق عليه كلٌ من "الحاكمين المشتركين لمقاطعة الجزيرة" حميدي دهام الجربا وهيفا عبدالإله عربو.

ويتضمن القانون فقط 78 مادة متوزعة على 11 فصلاً ، وهو من إعداد "هيئة الداخلية" التابعة لـ"الإدارة الذاتية"، وينظم عمل المديرية العامة للأحوال المدنية التي من مقرر أن تتبع لـ"هيئة الداخلية بحسب القانون.

ويعرف القانون المواطن كل من سكن "مقاطعة الجزيرة" من حاملي الجنسية السورية ومن في حكمهم من مكتومي القيد والمجردين من الجنسية السورية وفق إحصاء عام 1962 الذي حرم نحو 300 ألف كردي سوري من الجنسية السورية، ومن مضى على سكنهم في "المقاطعة" عشر سنوات منذ تاريخ نشر القانون.

وحدد القانون مهام أمانة السجل المدني بتسجيل قيود المواطنين وما يطرأ من واقعات أحوال مدنية داخل "المقاطعة" أو خارجها وإصدار صور عنها، وإصدار البطاقات الشخصية والأسرية المؤقتة للمواطنين، وتسجيل واقعات الأحوال المدنية التي تحدث في "مقاطعة الجزيرة" لغير السوريين وإصدار صور عنها وإعداد الجداول والبيانات الإحصائية.

ويستثني القانون بشكل صريح "عرب الغمر" من صفة المواطن، حيث أشار في مادته الأولى إلى تجريد من سكنوا في "مقاطعة الجزيرة" بمراسيم خاصة من وصف المواطن، وبالتالي يجرد الأشخاص المنتمون لهذه الفئة من كافة الحقوق والواجبات المترتبة على "المواطن".

و"عرب الغمر" هم مواطنون سوريون عرب، غمرت مياه نهر الفرات أراضيهم وقراهم خلال إنشاء سد الفرات في محافظة الرقة السورية مع بداية السبيعنيات من القرن الماضي، ونقلتهم السلطات السورية إلى مناطق في الجزيرة السورية "محافظة الحسكة" ومنحتهم أراض زراعية عائدة لمواطنين عرب وأكراد وآشوريين، الأمر الذي أثار حفيظة أكراد مقيمين في المنطقة، واعتبروه تغييراً ديمغرافياً في المنطقة.
 

pyd YPG pkk sdf Syria HASSAKEH HASSAKE HASSAKA ISIS ISIL سوريا الحسكة الجزيرة قسد

نمر الشمري

مواليد مدينة القامشلي، خريج كلية الإعلام في جامعة دمشق

شارك هذا المحتوى