NSO

ميليشيا "لواء الباقر" بريف دير الزور تشترط على النازحين الالتحاق بها إن أرادوا العودة إلى منازلهم

مقاتلون وسيارات تابعون لميليشيا لواء الباقر المساندة لقوات نظام الأسد في دير الزور

منعت مليشيا "لواء الباقر" المدعومة من الحرس الثوري الإيراني خلال الأسابيع الأخيرة أهالي قرى وبلدات بريف دير الزور من العودة إلى قراهم إلا بعد تسليم أبنائهم المطلوبين للخدمة العسكرية في نظام الأسد، وانضمام الشبان إلى صفوف "اللواء".

وأفاد مصدر ميداني لمراسل NSO بريف دير الزور أن مليشيات "لواء الباقر" المساند لقوات الأسد، منع المدنين من العودة إلى قرى "الطابية وخشام ومراط وحطلة و الحسينية" إلا بشرط عودة جميع أفراد العائلة وتسوية اوضاعهم لدى نظام الأسد، إضافة إلى اشتراطهم مراجعة جميع المتخلفين عن الخدمة الإلزامية في قوات الأسد، لشعب التجنيد التي يتبعون لها.

وتابع المصدر أن أكثر من 200 عائلة عادت إلى تلك المناطق، والتحق أبنائهم بـ"اللواء" ومنهم من سلموا أنفسهم ليتهم سوقهم الى الخدمة الإلزامية، واشترط الشبان لدى انضمامهم إلى صفوف "اللواء" أن يكون فرزهم ضمن مناطقهم وبلداتهم وليس خارجها، لكن اللواء دفع بعشرات الشبان الذين التحقوا به إلى الخطوط الأمامية مع تنظيم "داعش" على جبهات أخرى بعيدة عن مدنهم.

وأضاف المصدر أنه على الرغم من تواجد عدد من عناصر جيش الأسد في القرى والبلدات التي يسيطر عليها "اللواء" إلا أنه قياداته وعلى رأسهم ياسين المعيوف وخالد صفوف المرعي وأسعد نواف البشير، يتمتعون بالسلطة المطلقة في تلك المناطق تفوق صلاحيات قيادات "قوات الأسد" في المنطقة.

وكان عناصر من "لواء الباقر" أحرقوا منازل في قرية "مراط" بأمر من القيادي أسعد نواف البشير، بحجة أن ملكيتها تعود لعناصر من تنظيم "داعش"، وما زال عناصر اللواء يعتقلون شباناً على الحواجز التابعة لهم بريف دير الزور، بحجة التخلف عن "الخدمة الإلزامية".

ويضم "لواء الباقر" نحو 850 مقاتلاً في دير الزور وريفها، وتربطهم علاقة قوية مع قوات "الحرس الثوري الإيراني"، ويتواجد عناصر اللواء في ريف حماة وريف الرقة ودير الزور.

وكانت قوات نظام الأسد قد سيطرت على مدينة دير الزور مطلع الشهر الفائت، بعد أكثر من ثلاث سنوات من مضت على وجود تنظيم "داعش" في المدينة.

لواء الباقر دير الزور تجنيد الأسد

ضرار خطاب

رئيس التحرير، صحفي سوري، عمل كمحرر في الصحافة الإلكترونية منذ عام 2009، وكمخرج منفذ ومعد في عدة أفلام وثائقية منذ عام 2014، خريج كلية التجارة والاقتصاد بجامعة حلب.

شارك هذا المحتوى