NSO

تركيا تبدء معركة "غصن الزيتون" ضد مسلحي "PYD" في عفرين

دبابة للجيش التركي قرب الحدود مع سوريا


أعلنت رئاسة الأركان التركية اليوم السبت، بدء العملية العسكرية ضد مسلّحي "حزب الاتحاد الديمقراطي - PYD" في منطقة عفرين بريف حلب، اعتبارا من الساعة الخامسة من مساء هذا اليوم، وتحت اسم عملية "غصن الزيتون".

وجاء في بيان لـ"رئاسة الأركان" نقلته وكالة الأناضول التركية، إن "عملية (غصن الزيتون) تهدف لإرساء الأمن والاستقرار على الحدود التركية والمنطقة، وتهدف للقضاء على إرهابيي PKK - PYD - YPG وتنظيم داعش في عفرين، إضافة لإنقاذ شعب المنطقة من قمع وظلم الإرهابيين".

وقال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في وقت سابق اليوم، إن عملية بلاده العسكرية ضد تنظيم "PYD" في منطقة "عفرين" السورية، بدأت فعليا على الأرض، مضيفا خلال مؤتمر (حزب العدالة والتنمية) في مدينة كوتاهية، "لن تكون تركيا في أمان ما دامت سوريا غير آمنة".

وكانت وسائل إعلام تركية نقلت عن مصادر عسكرية، تفاصيل العملية العسكرية في عفرين، موضحة أن قيادة العملية أسندت إلى قائد الجيش الثاني الفريق "إسماعيل متين تمل" الذي قالت إن له دورا بارزا في عملية "درع الفرات" التي أطلقت في الـ 24 شهر آب عام 2016 ضد تنظيم "داعش" بريفي حلب الشمالي والشرقي.

تركيا تستخدم سلاحها الجوي و"الحر" يدخل مناطق "PYD" 

شنّت طائرات حربية تركية اليوم السبت، غارات بالصواريخ استهدفت مواقع لمسلّحي "حزب الاتحاد الديمقراطي - PYD" في محيط منطقة عفرين بريف حلب، وذلك في أول استخدام لسلاح الجو التركي منذ إعلان تركيا اقترات العملية العسكرية في عفرين، وقبل أن تعلنها رسميا اليوم.

وقال مراسل NSO إن الطائرات الحربية التركية استهدفت بنحو ثمان غارات قرى "مرعناز، ومنغ، والمالكية، وعين دقنة" الخاضعة لسيطرة "PYD" غرب منطقة عفرين، والتابعة لمدينة اعزاز المجاورة شمال حلب.

وأضاف المراسل، أن المدفعية التركية بدورها قصفت مواقع مسلّحي "PYD" في محيط مدينة عفرين، مشيرا إلى استمرار تحليق الطائرات الحربية في أجواء ريفي حلب وإدلب القريبين من عفرين على الحدود السورية - التركية.

بدورها، ذكرت وكالة الأناضول التركية،أن المقاتلات التركية قصفت برج مراقبة تابع لـ وحدات حماية الشعب - YPG" في عفرين، لافتة أن مقاتلين من فصائل الجيش السوري الحر بدأت بدخول المناطق التي يسيطر عليها "PYD" في المنطقة.

من جانبها، قالت وسائل إعلام موالية لـ "PYD"، إن سلاح الجو التركي استهدف مناطق في مدينة عفرين، وبلدات "شيروا، وشرا، وجنديرس، وراجو" التابعة لمنطقة عفرين، منوهةً أن القصف جاء عقب تصريحات تركية ببدء العملية العسكرية فعليا على عفرين.

وسبق الإعلان الرسمي لبدء العملية العسكرية التركية في عفرين، لقاءات روسية - تركيا، تبعها انسحاب للقوات الروسية المتواجدة في قرية كفرجنة الواقعة على بعد نحو 10 كم شمال شرق مدينة عفرين، لتتمركز "مؤقتاً" قرب مطحنة الفيصل قرب بلدة تل رفعت الخاضعة لسيطرة "PYD" شمال حلب.

تركيا غصن الزيتون عفرين سوريا pyd حلب اعزاز وحدات حماية الشعب روسيا داعش

جوان عبدو

 مراسل عفرين

شارك هذا المحتوى